فحص الحيوانات المنوية بالميكروسكوب ( المسح الميكروسكوبي للخصية ) (عينة الخصية):

عينة الخصية هي عملية تستخدم في تشخيص أسباب تأخر الإنجاب والعقم عند الرجال وهي عبارة عن عملية أخذ عينة من نسيج الخصية بغرض تحليلها بالمعامل لمعرفة مدى احتوائها على حيوانات منوية من عدمه. ففي حالة وجود حيوانات منوية بالعينة يتم عزلها و حفظها بالتجميد لحين استخدامها لاحقا في عملية الحقن المجهري.
يتم اللجوء إلى إجراء عينة الخصية في حالات انعدام الحيوانات المنوية أو “صفر حيوانات منوية”. وهي عملية بسيطة يتم خلالها البحث عن الحيوانات المنوية و استخراجها بعدة طرق، تهدف جميعها إلى تجميع كمية الحيوانات المنوية المتحصل عليها بهدف حفظها و استخدامها في عدة دورات من الحقن المجهري.

طرق اخذ عينة الخصية
استخراج الحيوانات المنوية من البربخ عن طريق الجلد

استخراج الحيوانات المنوية من البربخ عن طريق الجلد يتم استخدامه في حالات انسداد القنوات الدافقة. و هو إجراء بسيط يتم خلاله ادخال ابرة إلى البربخ عن طريق الجلد و سحب ما يحتويه البربخ من حيوانات منوية.

استخراج الحيوانات المنوية من البربخ بالميكروسكوب

يتم تنفيذ استخراج الحيوانات المنوية من البربخ بطريقة مماثلة لاستخراجها عن طريق الجلد، و لكن بمساعدة الميكروسكوب الجراحي الذي يوفر رؤية واضحة لمحتويات البربخ تحت التكبير.

عينة الخصية: استخراج الحيوانات المنوية من الخصية

يتم خلالها استخراج الحيوانات المنوية بعد التفتيش و البحث عنها في أماكن متفرقة داخل الخصية أو الخصيتين باستخدام الميكروسكوب الجراحي. و هي عملية بسيطة تتم في خلال ساعة يخرج المريض بعدها في في نفس اليوم ويعود الي عمله خلال 3 ايام.

تفاصيل العملية

في عينة الخصية يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الجلد الخاص بكيس الصفن. يقوم من خلالها بادخال الميكروسكوب الجراحي ليتم جمع العينة من نسيج الخصية. ثم يتم اغلاق الشق الجراحي الصغير باستخدام بضع غرز جراحية.

استخدام الميكروسكوب الجراحي في إجراء العينة الجراحية أتاح عدد من المزايا الغير متوفرة في الأسلوب الجراحي التقليدي. حيث توفر تقنيات التكبير المتاحة في الميكروسكوب الجراحي الرؤية الواضحة للجراح مما يقلل من مخاطر الجراحة و يستبعد الحاجة الي إجراء شق جراحي الخصية نفسها. كما تساعد تلك التقنية على تقليل النزيف و المضاعفات المحتملة للجراحة و تساهم في سرعة التئام الجرح.

يتم إجراء عملية عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي بالمستشفى، وعادة ما تستغرق حوالي 60 دقيقة.

و تتمثل خطوات العملية في الآتي:
يتم استخدام التخدير النصفي او الموضعي و نادرا ما يتم استخدام التخدير العام في اجراء العملية.
سوف يتم تعقيم كيس الصفن لإزالة البكتيريا. مع إعطاء حقنة تخدير موضعي لتخدير جلد الصفن.
يقوم الطبيب بإجراء شق صغير من خلال الجلد لا يتعدى 2 سم، و يقوم بإدخال الميكروسكوب الجراحي عن طريق هذا الشق، ثم يقوم الطبيب بالتفتيش عن الحيوانات المنويه بالميكروسكوب لزيادة فرصة الحصول علي حيوانات منوية عادة يتم إغلاق الشق بغرز تجميلية قابلة للامتصاص

يعود المريض إلى منزله بعد انتهاء عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي و يمكنه العودة إلى عمله غير الشاق في اليوم التالي.
وهناك عدة تعليمات خاصة ينبغي اتباعها لمساعدتك على الشفاء سريعا وبدون ألم. منها:
  • ارتداء كيس رافع للخصية لعدة أيام.
  • الحفاظ على موقع العينة جاف و نظيف، وتجنب غسله لعدة أيام.
  • الامتناع عن النشاط الجنسي لمدة أسبوعين.
  • تجنب أدوية السيولة لمدة أسبوع واحد.
  • استخدام المسكنات العادية في حالة وجود ألم.
  • تتميز تقنية إجراء عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي، بانخفاض المضاعفات بعد العملية و قلة الألم و الشفاء السريع، ومن الطبيعي أن يكون هناك تورم بسيط، وتلون في مكان الجرح، وعدم الراحة لبضعة أيام و لكنها أعراض بسيطة و طبيعية وتزول سريعا مع اتباع التعليمات السابقة.
إنضم لقائمتنا البريدية


عن د. محمد عباس

د. محمد عباس عيد دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل و العقم‏
Learn more

ساعات العمل

السبت والإثنين: - الأربعاء: - الجمعة: أجازة

للإتصال بنا

Phone: 0106180841789 شارع المنيل - القاهرة - الدور السادس‏Get Directions