دوالي الخصيتين
تنتج مشكلة دوالي الخصيتين بسبب توسعة في الأوردة المارة عبر كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين عند الرجال، ويكون ذلك بسبب ارتخاء في صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية،
وينتج عن ذلك ارتجاع في الدم نحو الخصية مما يسبب ضغطا كبيرا على جدران تلك الأوردة وبالتالي يحدث لها تمدد وبمرور الوقت تتكتل تلك الأوردة وتسبب ما يعرف بالدوالي، وهي من أكثر المشكلات الجنسية انتشارا حيث يعاني منها الذكور في كل الأعمار تقريبا، وهي في أغلب الأحيان لا تؤثر على الانتصاب.

 متى يتم علاج دوالي الخصية أو الخصيتين ؟

علاج دوالي الخصية او الخصيتين ليس ضروري لكل شخص لديه دوالي بالخصية فمن خلال الدراسات الطبية تبين ان فقط ٤٠٪ من الرجال المصابون بدوالي الخصية لديهم مشكلة تسبب تأخر الحمل وذلك بسبب التأثير على عدد وشكل ونشاط الحيوانات المنوية بصرف النظر عن درجات الدوالي المختلفة سواء كانت من الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة وبصرف النظر ما ان كانت دوالي في الناحية اليسرى (الشمال) أو اليمني. باقي ال ٦٠ ٪ من الحالات ليس لديهم أي تشوه او مشكلة في عدد وحركة الحيوانات المنوية ولا يعانون من أي أعراض اخرى سواء تناسلية او شعور بالألم في منطقة الخصية.
ولذلك ليس من الضروري معالجة كل الحالات إلا في حال حدوث عقم ثانوي مع نقص وخلل تحرك الحيوانات المنوية أو تشوه في شكلها كما ذكرنا، وايضا إذا ما اشتكى المريض من ضيق أو آلام في الخصية نتيجة الحجم المتزايد لتلك الأوردة التي قد تزعجه أو تسبب شكلاً غير مريح له.
وبما ان العقم وفقدان القدرة على الإنجاب هو اهم الأعراض او الشكاوى المرضية فلابد من التأكد ان سبب العقم الأساسي والأولى هو الدوالي وليس بسبب مشكلة اخرى مثل خلل في الهرمونات او أمراض مناعية أو جينية أو كروموسومية أو التهابية مسؤولة عن هذا العقم.
ايضا العرض الأساسي الآخر هو الألم وعادة ما يستدعي التدخل وعلاج المشكلة عندما تتعارض مع ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

متى يجب علاج دوالي الخصية فى الطفل (الأطفال المراهقين) ؟

يمكن ان تظهر دوالي الخصية في بداية سن البلوغ مما قد يؤثر على نمو الخصية والقدرة على النطاف (إنتاج الحيوان المنوي) ولتفادي حدوث أضرار مستقبلية على القدرة على الإنجاب يجب علاج الدوالي في حال وجود نقص في حجم الخصية المصابة يتعدى ٢٠٪ من حجم الخصية السليمة المقابلة او إذا تبين من خلال فحص الطفل او المراهق عدم نموها بشكل طبيعي مع مرور الوقت. علاج دوالي الخصية يمكن في هذه الحالة ان يعيد الخصية المصابة القدرة على النمو الى الحجم الطبيعي حتى بعد التوقف لفترة.

دوالي الخصية وعدم وجود حيوانات منوية فى تحليل السائل المنوى


في بعض حالات دوالي الخصية يظهر تحليل السائل المنوي عدم وجود حيوانات منوية وفى هذه الحالة وعند التأكد من عدم وجود انسداد في البربخ أو القنوات المنوية او ضمور في الخصية يمكن علاج الدوالي بالجراحة او القسطرة ويؤدى ذلك الى ظهور الحيوانات المنوية مجددا في حوالي ٦٣٪ من الحالات ولكن يفضل اللجوء للحقن المجهري وأطفال الأنابيب مما يحسن من فرص الحمل.

نتائج علاج دوالي الخصية او الخصيتين

يختلف بعض الأطباء في جدوى علاج الدوالي تأثيرها على خصوبة الرجل ولكن دراسات كثيرة أثبتت ان علاج الدوالي وعدم اهمالها او تركها يؤدى الى تحسين عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية بنسبة ٦٠٪ إلى ٧٠٪ من الحالات وحدوث الحمل في غضون سنة بعد العلاج سواء بالقسطرة او بالجراحة بنسبة ٣٠٪ إلى ٦٠٪ منها. أيضا أظهرت دراسة أميركية أخرى أن نسبة حصول حمل ترتفع من ٩٪ بدون علاج إلى ٣٦٪ بعد علاج الدوالي الموجودة بالخصية.

طرق علاج دوالي الخصية
  • ازالة او علاج دوالي الخصية يرتكز على منع ارتجاع الدم الى الخصية المصابة وذلك عن طريق ربط وقطع الأوردة المنوية المتضخمة جراحياً أو غلقها من الداخل عن طريق عملية غير جراحية بتوجيه الأشعة التداخلية.

  •  مضاعفات العملية يجب ان تؤخذ ايضا في الاعتبار وكذلك الغياب عن العمل عند حساب التكلفة الحقيقية لأي عملية.
  • في حالة وجود بعض الألم يمكن استخدام بعض الادوية مثل البانادول او التايلينول للتخلص من آلام الخصية إذا كان محتمل ويختفي مع العلاج الدوائي. يمكن ايضا في بعض الأحيان الاستعانة بحامل خصية او كيس رافع للصفن للتخفيف من الضغط على الخصيتين وبالذات مع الرياضيين.

  • لفترة طويلة كان العلاج المعتاد هو التدخل بالجراحة التقليدية أو الميكروسكوبية في حالة وجود مشاكل تسببها دوالي الخصية او الخصيتين معا. أما الآن فقد أصبح هناك ايضا طرق حديثة لعلاج دوالي الخصية عن طريق القسطرة الوريدية لغلق الأوردة المصابة والمتسببة في حدوث الدوالي (أحد علاجات الأشعة التداخلية)

علاج دوالي الخصية عن طريق الأشعة التداخلية بدون جراحة
  • Varicocele Embolization وهي العلاج الأحدث والأمن والأقل من ناحية المضاعفات حاليا.

  • هي عبارة عن عملية غير جراحية لا تحتاج الى تخدير كلي أو موضعي.

    علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة و المضاعفات الشائعة

  • عادة يكون التدخل الجراحي تحت تأثير التخدير الكلي وأيضا بالإمكان أن يكون تحت تأثير التخدير الموضعي.

  • الجراح يقوم بعمل فتح جراحي فوق كيس الخصية مباشرة منه الى باقي طبقات الأنسجة حتى ظهور الأوردة الخاصة بالخصية.

  • الأوردة المحتقنة والمريضة يتم ربطها ويحدث بعدها انعطاف الدم من الخصية الى الأوردة السليمة.

  • أحيانا يتم عمل الجراحة عن طريق منظار جراحي.

  • معدل الشفاء يعتمد على نوع العملية الجراحية ولكن أغلب المرضى يحتاجون على الأقل ستة أسابيع قبل المثول الى فعل المجهود العالي.

  • مع أي عملية جراحية يمكن حدوث مضاعفات ناتجة من العملية أو من التخدير.

  • بدأ منذ فترة استخدام الجراحات الميكروسكوبية لعلاج دوالي الخصية بنتائج طيبة ولكن تحتاج الي خبرة كبيرة من الجراح لتجنب المضاعفات العامة لجراحة دوالي الخصية مثل ربط القناة المنوية او الشريان الرئيسي للخصية وهو ما يسبب العقم التام لهذه الخصية.

  • كثيرا ما يحدث قيلة او تجمع مائي حول الخصية بعد عملية ربط الدوالي جراحيا وذلك نتيجة لإصابة القنوات الليمفاوية الخاصة بالخصية اثناء ربط الاوردة المصابة.

Leave a Comment

إنضم لقائمتنا البريدية


عن د. محمد عباس

د.محمد عباس دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل و العقم‏

ساعات العمل

سبت وإثنين: - الأربعاء: - الجمعة: الأجازة

للإتصال بنا

Phone: 0106180841789 شارع المنيل - القاهرة - الدور السادس‏كيف تصل إلينا؟